نصائح غذائية |  أفضل أطعمة مفيدة لمرضى السكري

من أفضل المواد غير القابلة للتلف لمرضى السكري
من أفضل المواد غير القابلة للتلف لمرضى السكري

إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فقد تكون قلقًا بشأن تناول الطعام بشكل جيد.

ويمكن أن يكون الاحتفاظ بالأطعمة غير القابلة للتلف في متناول اليد بطريقة رائعة لتقليل رحلاتك إلى المتجر والتأكد من حصولك على جميع المكونات التي تحتاجها لإعداد وجبات مغذية.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الأطعمة المجمدة أو المستقرة على الرفوف لها تأثير ضئيل على مستويات السكر في الدم. قد يكون لديك بالفعل بعضًا منها في حجرة المؤن أو الفريزر، نقلاً عن موقع هيلثي لاين.  

فيما يلي 9 من أفضل المواد غير القابلة للتلف لمرضى السكري.

1-  الحمص المجفف أو المعلب :

يشتهر الحمص في العديد من الأطباق، بينما تحتوي على الكربوهيدرات ، فهي غنية أيضًا بالألياف والبروتينات والدهون - وكلها تساعد في تقليل تأثيرها العام على مستويات السكر في الدم ، يمكنك استخدام هذه البقوليات اللذيذة لصنع الحمص أو الفلافل، علاوة على ذلك ، فإنهم يصنعون بديلًا للحشو ويمكن إضافته إلى الحساء والسلطات والبطاطس المقلية.

إذا تم تخزين الحمص المجفف في مخزن بارد ومظلم ، فإنه يحتفظ به لمدة تصل إلى 3 سنوات.

2-  الطماطم المعلبة

يمكن للطماطم المعلبة نكهة العديد من الأطباق ، بما في ذلك الشوربة واليخنات.

هذه الفاكهة الحمراء اللذيذة غنية أيضًا بمضادات الأكسدة ، مثل الليكوبين ، والتي قد تعزز صحة القلب، بالإضافة إلى أنها منخفضة الكربوهيدرات إلى حد ما ، لذا فهي تؤثر فقط على مستويات السكر في الدم إلى الحد الأدنى .

يمكن استخدام الطماطم المعلبة في الطهي أو لصنع الصلصات، عادة لا تنتهي صلاحية الخضار المعلبة لعدة سنوات بعد الشراء. 

3- زبدة الفول السوداني

 هي مصدر غير مكلف للبروتينات والدهون والألياف الصحية - وتحتوي على القليل من الكربوهيدرات. 

إنها طريقة رائعة لجعل وجبة خفيفة أكثر إشباعًا. يمكنك إضافته إلى الخبز المحمص أو البسكويت ، أو مزجه في عصير ، أو استخدامه كغمس للتفاح أو الجزر الصغير . إنه أيضًا رائع في الأطباق اللذيذة مثل القلي السريع المستوحى من المطبخ التايلاندي.

فقط تأكد من اختيار ماركات زبدة الفول السوداني الطبيعية التي لا تحتوي على سكر مضاف ، لأن الأطعمة السكرية تؤثر سلبًا على التحكم في نسبة السكر في الدم، بعد الفتح ، تدوم زبدة الفول السوداني لمدة عام تقريبًا.

4- الفستق:

الفستق هو عبارة عن جوز شجرة يحتوي على البروتين والدهون الصحية، كما أنها غنية بالألياف ، مما يجعلها وجبة خفيفة رائعة لمرضى السكري .

إنها بمثابة إضافة مقرمشة للسلطات ويمكن سحقها لعمل خبز للسمك أو الدجاج.

يبقى الفستق في المخزن لمدة 6 أشهر تقريبًا ، على الرغم من أن التبريد يطيل مدة صلاحيته إلى حد كبير.

5- السلمون المعلب :

السلمون المعلب غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تفيد عقلك وتحارب الالتهابات.

علاوة على ذلك ، هذه السمكة مليئة بالبروتين ولا تحتوي على كربوهيدرات. يحتوي السلمون المعلب أيضًا على بعض العظام ، وهي آمنة وصالحة للأكل - وتوفر دفعة من الكالسيوم

يمكنك استخدام السلمون المعلب على السلطة أو في فطائر السلمون. لا تنتهي صلاحيته عادةً إلا بعد عامين من الشراء.

6- المفرقعات البذور :

- مقرمشات البذور عبارة عن مقرمشات مصنوعة من مجموعة متنوعة من البذور ، مثل السمسم والكتان وبذور الشيا.

- تعمل البذور كمصدر صحي للدهون والألياف ، مما يساعد على إبطاء تأثير هذه البسكويت على مستويات السكر في الدم  .

- يمكن إقرانها بزبدة الفول السوداني أو الجبن كوجبة خفيفة ، أو تضمينها في وجبة خفيفة مثل سلطة الدجاج أو الحساء.

- إذا تم إغلاقها بإحكام وتخزينها في حجرة المؤن أو الثلاجة ، يجب أن تدوم مفرقعات البذور لمدة شهر تقريبًا.


7- بذور الشيا

- بذور الشيا هي بذور صغيرة سوداء أو بيضاء، إنها تعزز صحة الجهاز الهضمي لأنها غنية بالألياف القابلة للذوبان وتشكل مادة هلامية في أمعائك، هذا يساعد على إبطاء عملية الهضم ومنع ارتفاع السكر في الدم السريع ، تضيف بذور الشيا قرمشة إلى السلطات والعصائر، يمكنك أيضًا استخدامها لصنع بودنغ الشيا ، وهو علاج لذيذ ولذيذ مع الفاكهة الطازجة، تدوم هذه البذور حتى 4 سنوات في مخزنك.

8- الكينوا :

الكينوا عبارة عن حبة كاملة مطاطية ذات طعم وقوام مشابه للأرز البني، ومع ذلك ، فهو يحتوي على المزيد من البروتين والألياف - وعدد أقل من الكربوهيدرات - مقارنة بالأرز البني ، مما يجعله مثاليًا لمرضى السكري، تدوم الكينوا لمدة تتراوح من 6 أشهر إلى سنة إذا تم تخزينها بشكل صحيح في حاوية مغلقة في خزانة المؤن الخاصة بك.

9- الدجاج المعلب :

الدجاج المعلب قليل الدهن وغني بالبروتين ولا يحتوي على الكربوهيدرات تقريبًا، كما أنها مريحة لأنها مطبوخة بالكامل وجاهزة للأكل ، يمكنك استخدامه في الشوربة والسلطات والطواجن بنفس الطريقة التي تستخدم بها الدجاج المطبوخ الذي تم تقطيعه أو تقطيعه إلى مكعبات، كما أنه يجعل سلطة الدجاج سهلة، يستمر الدجاج المعلب لمدة تصل إلى 4 سنوات.


اقرا ايضا : إنفوجراف | أسباب تؤدي للإصابة بالسمنة المفرطة